فصل: ** أُضْحِيَّة (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أصمغَ يُصمغ، إصماغًا، فهو مُصْمِغ

• أصمغتِ الشَّجرةُ: ظهرت عليها مادّة لزجة أو خرج منها الصَّمغُ.

.** أصمَّ يُصمّ، أصْمِمْ/أصِمَّ، إصمامًا، فهو مُصِمّ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي)

• أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه.
• أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}
طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق.
• أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما.
• أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا.
• أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها.

.** أَصَمُّ [مفرد]:

ج صُمّ وصُمَّان، مؤ صَمَّاءُ، ج مؤ صمّاوات وصُمّ وصُمَّان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صمَّ2/ صمَّ عن: أطرش، فاقد السَّمع "دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء
- يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
- يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة- {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ}- {مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ}
الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
- الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
- دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع
- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
• حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين "صَخْرة صَمّاءُ"
صُلْبٌ أصمّ: حديد صلب مصمت لا يُصوِّت
- فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها.
• عدد أصمّ: (جب) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر.

.** أصنَّ يُصِنّ، أصْنِنْ/ أصِنَّ، إصنانًا، فهو مُصِنّ

• أصنَّ الشَّيءُ: صَنَّ؛ أنتنت رائحتُه "أصنّ الإبطُ".

.** أَصْهَبُ [مفرد]:

ج صُهْب، مؤ صَهْباءُ، ج مؤ صَهْباوات وصُهْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صهُبَ وصهِبَ: ذو لون أصفر ضارب إلى شيء من الحمرة والبياض "حصانٌ أصهبُ
- مسكٌ أصهبُ وعنبر أشهبُ"
يَوْمٌ أصهبُ: شديد البرد.

.** أصهرَ إلى/ أصهرَ بـ يُصهر، إصهارًا، فهو مُصهِر، والمفعول مُصهَر إليه

• أصهر إلى القوم/ أصهر بالقوم: تزوَّج منهم فصار لهم صِهْرًا "أصهر إلى أسرة متديِّنة".

.** أصواتيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أصْوات: على غير قياس.
• الأصواتيّ: (لغ) العالِم بتمثيل الأصوات وتحليلها ودراستها.

.** أُصول [جمع]:

مف أَصْل:
1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما "أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه"
حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة.
2- كِرام ذوو نسب عريق "ابن أصول".
• الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه.
• الأُصول والخُصوم: (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه.
• علم أصول الفقه: (فق) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها.

.** أُصوليّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى أُصول: على غير قياس.
2- متخصِّص في علم أصول الفقه "عالم أصوليّ".
3- (فق) ما له علاقة بعلم أصول الفقه.

.** أُصوليَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول: على غير قياس "جماعة أصوليَّة".
2- مصدر صناعيّ من أُصول.
• الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم.

.** أَصيص [مفرد]:

ج أَصائصُ وأُصُص: إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه، ويكون من الفخّار غالبًا.

.** أصيل [مفرد]:

ج آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ
جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين
- مِنْ معدن أصيل.
2- ثابت، راسخ، ذو جذور "علمٌ أصيلٌ
- عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة".
3- وقت اصفرار الشمس قبل غروبها {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ}.
4- متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه.
5- (قن) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل.
• قاضٍ أصيل: (قن) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق.
• الأصيلان: الغداة والعشيّ.

.** أضأنَ يُضئِن، إضآنًا، فهو مُضئِن

• أضأن الشَّخصُ: كثر ضأنُه.

.** أضاءَ يُضيء، أَضِئْ، إضاءةً، فهو مُضِيء، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي)

• أضاءَ القَمرُ ونحوُه: ضاء؛ أنار وأشرق "أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}- {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ}.
• أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره "أضاء قناديلَ المسجد
- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة
- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل]".
• أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}.

.** إضاءة [مفرد]:

مصدر أضاءَ
إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة
- إضاءة النَّصّ: تفسيره
- إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان
- مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.

.** أضاعَ يُضيع، أَضِعْ، إضاعةً، فهو مُضيع، والمفعول مُضاع

• أضاعَ مالَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة "أضاع وقتَه في العبث
- «إِنَّ اللهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاثًا؛ قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ..» [حديث]
- {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ}.

.** إضاعة [مفرد]:

مصدر أضاعَ.

.** أضافَ يُضيف، أَضِفْ، إضافةً، فهو مُضيف، والمفعول مُضاف

• أضاف فلانًا: أجاره، أنزله ضيفًا عنده "أضاف صديقًا له- {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضِيفُوهُمَا} [ق]".
• أضاف الطِّفلَ إلى أبيه: أسنده ونسبه إليه.
• أضاف إلى رصيده مبلغًا كبيرًا: ضمَّه إليه "أضاف الفائدةَ إلى رأس المال".
• أضاف شيئًا على النَّصّ: زاده عليه
أضاف قائلاً: قال علاوة على ذلك.
• أضاف الاسمَ: (نح) ربطه باسم آخر لإفادة التعريف أو التخصيص "ربُّ البيت
- صاحبُ فكرةٍ".

.** إضافة [مفرد]:

ج إضافات (لغير المصدر): مصدر أضافَ
إضافةً إلى ذلك/ بالإضافة إلى ذلك: إلى جانب ذلك.
• الإضافة:
1- (سف) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة.
2- (نح) ربط اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا يسمّى الأوّل مضافًا ويعرب حسب موقعه في الجملة والآخر مضافًا إليه ويكون مجرورًا.

.** إضافيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إضافة: "عملٌ إضافيّ"
ثمن إضافيّ: مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ.
• زمن إضافيّ: (رض) مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر.

.** إضافيّات [جمع]:

(كم) موادّ تُضاف إلى بعض المكوّنات الرئيسيّة بنسب ضئيلة لتحسين صفات الموادّ الأساسية أو للعمل على تثبيتها.

.** إضافيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إضافة: "كمِّيّة/ قُوَّة/ مُخَصّصات إضافيّة".
2- مصدر صناعيّ من إضافة.
3- (سف) مذهب يقول: إنّ العمليّات العقليّة هي ظواهر مصاحبة للعمليّات الدماغيّة من دون أن تؤثِّر فيها.

.** أضاقَ يُضيق، أَضِقْ، إضاقةً، فهو مُضيق، والمفعول مُضاق (للمتعدِّي)

• أضاق فلانٌ:
1- صار في ضِيق.
2- فقد مالَه وافتقر.
• أضاق الشَّيءَ: جعله يضيق، ضمَّ بعضَه إلى بعض "أضاق حِزام ثوبه".

.** إضاقة [مفرد]:

مصدر أضاقَ.

.** أضاليلُ [جمع]:

مف أُضْلولة: أباطيل وأوهام، عكس حقائق "أضاليل الصُّحف/ السَّحرة
- تمادى في أضاليل الهوى
- نشر أضاليلَه بين السُّذَّج والعوامّ".

.** إضْبارة [مفرد]:

ج إضبارات وأضابيرُ: مِلَفّ؛ حزمة من الأوراق ضُمّ بعضُها إلى بعض.

.** أضبَّ/ أضبَّ على يُضِبّ، أضْبِبْ/أضِبَّ، إضبابًا، فهو مُضِبّ، والمفعول مُضَبٌّ عليه

• أضبَّ اليومُ: ظهر ضَبابُه، ظهر فيه بخارُ ماءٍ متكاثِف قُرب سطح الأرض فحجب الرؤيةَ صباحًا ومساءً "أضبَّ الطريقُ المجاور للبحر".
• أضبَّ المسافرُ: دخل في الضّباب "أضبتِ السيّارةُ عند بلوغها مرتفعات الجبل".
• أضبَّ فلانٌ على ما في نفسه: ضبّ عليه؛ أضمره وكتمه.

.** أضبطُ [مفرد]:

ج ضُبْط، مؤ ضبطاءُ، ج مؤ ضبطاوات وضُبْط:
1- اسم تفضيل من ضبَطَ: أكثر دِقَّةً وإتقانًا.
2- مَنْ يعمل بكلتا يديه، اليمنى واليسرى "كان عمر رضي الله عنه أضبطَ".

.** أضجَّ يُضجّ، أضْجِجْ/أضِجَّ، إضجاجًا، فهو مُضِجّ

• أضجَّ القومُ: جلّبوا وصاحُوا "أضجّ المشاهدُون في الملعب تشجيعًا للاّعبين".

.** أضجرَ يُضجر، إضجارًا، فهو مُضجِر، والمفعول مُضجَر

• أضجر المتحدِّثُ السَّامعين: أزعجهم وأملَّهم وجعلهم يتبرَّمون ويتضايقون منه "أضجرهم بخطابه
- أضجر جليسَه".

.** أضجعَ يُضجع، إضجاعًا، فهو مُضجِعٍ، والمفعول مُضْجَع

• أضجع الطِّفلَ: أنامه، وضع جنبه على الأرض أو نحوها "أضجع المريضَ/ المصابَ".
• أضجعه المرضُ: أرقده، ألزمه الفراشَ "أضجعه كسرٌ في ركبته".
• أضجع الشَّيءَ: خَفَّضه وأماله "أضجع القارئُ الأَلِفَ".

.** إضحاء [مفرد]:

مصدر أضحى.

.** أضحكَ يُضحك، إضحاكًا، فهو مُضحِك، والمفعول مُضحَك

• أضحك ولدَه: جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره، عكْسه: أبكى {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}
شرُّ البَليَّة ما يُضحك [مثل]:
يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك.

.** أُضحوكة [مفرد]:

ج أُضحوكات وأضاحيكُ:
1- كلّ ما يُضحَك منه، موضع سخرية "انكشف أمره فأصبح أضحوكة للناس
- جاء بأضحوكة".
2- شخص يسمح لنفسه بأن يُستغَلَّ لمصلحة شخص آخر.

.** أضحى [مفرد]:

ج ضُحْي، مؤ ضَحْياءُ، ج مؤ ضحياوات وضُحْي: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحِيَ.
• عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسلمون يوم العاشر من ذي الحجَّة.

.** أضحى/ أضحى في يُضحي، أَضْحِ، إضحاءً، فهو مُضحٍ، والمفعول مُضْحًى فيه

• أضحيتُ وأنا مسافر: صرت في الضّحى، أي في وقت ارتفاع النّهار "أضحى وهو مريض".
• أضحى العاملُ في مصنعه: (نح) من أخوات كان، تدلُّ في أصل معناها على الدخول في وقت الضّحى، ثم صارت تدلّ على مطلق التوقيت أو التحويل وتدخل على الجملة الاسميّة فتنصب الخبر "أضحى يذاكر أوّلاً فأوَّلاً
- أضحى يصلِّي بانتظام
- أضحى الدقيقُ خبزًا- *أضحى التنائي بديلاً من تدانينا*".

.** أضحًى [جمع]:

مف أَضْحاة: شياه يُضحِّي بها (يذبحها) المسلمون في عيد الأضحى.

.** أُضْحِيَة [مفرد]:

ج أُضْحِيات وأضاحٍ: أُضحيَّة، ذبيحة؛ اسم لما يذبح في أيّام النحر بنيَّة التَّقرُّب إلى الله تعالى "ذبح الأضحيَة بعد الصلاة مباشرة".

.** أُضْحِيَّة [مفرد]:

ج أُضْحِيَّات وأضاحيّ: أُضحيَة "ذبح الأضحيَّة بعد الصلاة مباشرة".

.** إضراب [مفرد]:

ج إضرابات (لغير المصدر):
1- مصدر أضربَ عن/ أضربَ في.
2- توقُّف وامتناع عن العمل احتجاجًا على أمر أو مطالبة بمطلب، كارتفاع الأجور أو تحسين الأوضاع "هدّد العمالُ بالإضراب عن العمل".
3- إعراض عن الشَّيء بعد الإقبال عليه.

.** أضربَ عن/ أضربَ في يُضرب، إضرابًا، فهو مُضرِب، والمفعول مُضرَب عنه

• أضرب عن الشَّيء: ضرَبَ عنه؛ امتنع عنه، أعرض عنه "أضرب عن الكلام/ عن ذكر اسمه".
• أضرب العمَّالُ عن عملهم: امتنعوا عنه احتجاجًا على أمر أو مطالبة بمطلب "أضرب عن الطعام".
• أضرب في المكان: أقام فيه لا يغادره.